بسم الله الرحمن الرحيم .ارجو من الاخوة اعضاء وزوار المنتدى ان يدعوا لي بدعاء مبارك انشاء الله اخوكم عثمان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 يتبع مفاهيم عن المؤشرات الاقتصادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad85
Admin
avatar

عدد الرسائل : 185
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: يتبع مفاهيم عن المؤشرات الاقتصادية   الجمعة أبريل 11, 2008 5:22 am

تابع للموضوع السابق مفاهيم عن المؤشرا ت الاقتصادية
لا يكاد يخلو تقرير أو نشرة اقتصادية أو مالية أو إحصاءات حكومية من الإشارة إلى المؤشرات الاقتصادية "Economic Indicators"؛ وذلك للدلالة على الظواهر والمتغيرات الاقتصادية بقصد معرفة تطوراتها ونمط نموها والتنبؤ بمستقبلها.

ورغم ضرورة إلمام الناس بأهم هذه المؤشرات حتى يستطيعوا معرفة حقوقهم الاقتصادية وتقييم أداء حكوماتهم، فإن هذه المؤشرات ظلت حكرا على المتخصصين وبعض المثقفين.

فماذا تعني المؤشرات الاقتصادية؟ وكيف يمكن أن تستخدم في تفسير الأنشطة والأوضاع الاقتصادية؟ وما هي أهم القواعد التي يمكن الاسترشاد بها لفهم وتحليل هذه المؤشرات...؟.


ما هو المؤشر؟


في الأدبيات الاقتصادية هناك استعمال واسع لمصطلح "مؤشرIndicator-" وهناك تداخل مع تعابير اصطلاحية أخرى مثل "المتغير Variable-"، ويكون المؤشر مقياسا مباشرا كاملا أو جزئيا لعامل اقتصادي واحد أو أكثر له تأثيره على الاقتصاد الكلي والظواهر الاقتصادية.

وعندما يكون المتغير أو العامل الاقتصادي غير قابل للقياس فإن المؤشر الاقتصادي يخدم الإشارة إلى المتغير بأفضل ما يمكن، مثل معدل وفيات الأطفال والذي يستعمل كمؤشر لقياس مستوى الصحة العامة.

وعموما تصف المؤشرات الاقتصادية الواقع الاقتصادي وتقدم في شكل معدلات متوسطة من كتلة إجمالية -كالدخل السنوي للفرد، أو في صورة نسب مختلفة من الناتج المحلي الإجمالي -كمعدلات الاستيراد والتصدير والديون، كما يعبر عنها بنسب مقارنة كخدمة الدين بالقياس إلى قيمة الصادرات أو الواردات.

وهناك الكثير من المؤشرات الاقتصادية والمالية التي تستخدم على مستوى الاقتصاد الكلي، وتشمل العديد من الأرقام والمقاييس الإحصائية التي تدل على سلامة الاقتصاد الكلي، وتساهم في تقويم أدائه وتحليل المتغيرات الكلية المؤثرة فيه، ومن أمثلة هذه المؤشرات الإحصائية الرقم القياسي لأسعار المستهلك "Consumer Price Index"، ويقيس هذا المؤشر المستوى العام لأسعار سلة ثابتة من السلع والخدمات التي تستهلكها الأسرة في بلد معين، ويستخدم لقياس التضخم، ويستعان به في تحليل اتجاه ومستويات الأسعار في الاقتصاد القومي.

لماذا المؤشرات؟


تستخدم المؤشرات الاقتصادية بصفة دورية لمتابعة الأداء الاقتصادي والتغيرات الهيكلية والمؤسسية في الاقتصادات القومية؛ وذلك لأجل التعرف على التطور التنموي والأداء الكلي للاقتصادات القومية، ويستعين بها صناع السياسة الاقتصاية في وضع وتصميم السياسات والخطط الاقتصادية.

وعلى المستوى الجزئي تقوم الشركات والمؤسسات الصناعية بتقييم قدراتها التنافسية وأوضاعها المالية بناء على تحليل ومتابعة المؤشرات الاقتصادية التي تعلن عنها الجهات المختصة. وعموما فإن المؤشرات الاقتصادية تعتبر أدوات للقياس الذي هو ضروري لصياغة السياسات والخطط وتحديد أهداف السياسة الاقتصادية والاجتماعية أو تقييم نتائجها.

وتعكس المؤشرات الاقتصادية الكلية أداء الاقتصاد الكلي والتطورات التي تتصل بمستويات الأسعار والدخول والإنتاج والتنبؤ بالتطورات المستقبلية. وتعتمد المؤشرات الاقتصادية على البيانات الإحصائية والمعلومات الاقتصادية التي تقدمها الجهات المسئولة عن جمع البيانات والمعلومات
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zgoum.yoo7.com
 
يتبع مفاهيم عن المؤشرات الاقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــــــــــــــــــــزقـــــــــــــــــــــــم  :: المنتديات العلمية والتعليمية :: منتدى الاقتصاد-
انتقل الى: