بسم الله الرحمن الرحيم .ارجو من الاخوة اعضاء وزوار المنتدى ان يدعوا لي بدعاء مبارك انشاء الله اخوكم عثمان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البنك الدولي وصندوق النقد: ارتفاع أسعار الأغذية يهدد العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal zguimi

avatar

عدد الرسائل : 106
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: البنك الدولي وصندوق النقد: ارتفاع أسعار الأغذية يهدد العالم   الثلاثاء أبريل 15, 2008 7:45 am

بلغت مخاوف العالم من تصاعد أسعار المواد الغذائية مرحلة متقدمة، انعكست في مناقشة هذه القضية خلال اجتماعات اللجنة النقدية والمالية الدولية في واشنطن خلال اليومين الماضيين. ويعتبر العروج على أسعار الغذاء من الحالات النادرة التي تحدث في اجتماعات اللجنة التابعة للبنك الدولي وصندوق النقد. وعبر البنك والصندوق عن مخاوفهما من هذه الارتفاعات معتبرينها تهديدا لاستقرار العالم.
ويحدث هذا في الوقت الذي تشير إحصاءات إلى أن أسعار القمح والأرز والذرة ارتفعت في الفترة الأخيرة إلى مستويات قياسية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل عام بنسبة 83 في المائة في السنوات الثلاث الأخيرة، كما قال البنك الدولي في أحدث تقريراته. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في الشهور الأخيرة بسبب زيادة الطلب وسوء الأحوال الجوية التي أتلفت المحاصيل في بعض البلدان وزيادة مساحة الأراضي المستخدمة لزراعة محاصيل لاستخدامها وقودا لوسائل المواصلات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد روبرت زوليك رئيس البنك الدولي أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يزيد مستوى الفقر لـ 100 مليون شخص، وجاء هذا التحذير عقب تصريح لمدير صندوق النقد الدولي يعبر فيه عن مخاوفه أن تؤدي زيادة الأسعار إلى أن يموت مئات الآلاف جوعاً.
واقترح زوليك خطة عمل لتشجيع الإنتاج الزراعي على المدى البعيد، وقد حصلت احتجاجات مرتبطة بالغذاء في عدة بلدان منها هاييتي والفلبين ومصر.
وقال زوليك إن التحليلات تشير إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى الضعف خلال السنوات الثلاث الماضية قد يزيد في فقر 100 مليون شخص من ذوي الدخل المنخفض.
وقد أقر اقتراح زوليك للوصول إلى اتفاقية جديدة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية من قبل اللجنة القيادية المؤلفة من وزراء المالية والتنمية المجتمعين في واشنطن.
وكان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قد عقدا سلسلة اجتماعات في نهاية الأسبوع لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومصادر الطاقة في العالم.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في الشهور الأخيرة بسبب زيادة الطلب وسوء الأحوال الجوية التي أتلفت المحاصيل في بعض البلدان وزيادة مساحة الأراضي المستخدمة لزراعة محاصيل لاستخدامها كوقود لوسائل المواصلات.
وقد ارتفعت أسعار القمح والأرز والذرة مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل عام بنسبة 83 في المائة في السنوات الثلاث الأخيرة، كما قال البنك الدولي.
وقد فرض حظر على تصدير الأرز في كبار الدول المنتجة مثل الهند والصين وفيتنام ومصر، وعانت الدول المستوردة مثل بنغلاديش وأفغانستان والفلبين كثيرا بسبب هذا الحظر.
ودعا زوليك إلى إرسال معونات غذائية إلى الدول المحتاجة ومساعدة صغار المزارعين، وحث الدول المانحة على ملء النقص في صندوق التمويل التابع لصندوق النقد الدولي وقيمته 500 مليون دولار.
وحذر مدير صندوق النقد الدولي السبت من انتشار المجاعة إذا استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع الحاد وحذر من أن التجارب أثبتت أن أوضاعاً كهذه قد تنتهي بالحروب.
وقال إن المشكلة قد تؤدي إلى كسر التوازن التجاري العالمي مما سيكون له أثر سلبي في الدول المتطورة أيضاً وقال "من الواضح أن ما نتحدث عنه ليس فقط قضية إنسانية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-zgoum.ahlablog.com
imad85
Admin
avatar

عدد الرسائل : 185
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: البنك الدولي وصندوق النقد: ارتفاع أسعار الأغذية يهدد العالم   الثلاثاء أبريل 15, 2008 10:51 am

مشكور كمال واصل بارك الله فيك lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zgoum.yoo7.com
 
البنك الدولي وصندوق النقد: ارتفاع أسعار الأغذية يهدد العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــــــــــــــــــــزقـــــــــــــــــــــــم  :: المنتديات العلمية والتعليمية :: منتدى الاقتصاد-
انتقل الى: