الـــــــــــــــــــــزقـــــــــــــــــــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم .ارجو من الاخوة اعضاء وزوار المنتدى ان يدعوا لي بدعاء مبارك انشاء الله اخوكم عثمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .-+*كيف تدير فريق عمل *+-.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad85
Admin
imad85


عدد الرسائل : 185
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

.-+*كيف تدير فريق عمل *+-. Empty
مُساهمةموضوع: .-+*كيف تدير فريق عمل *+-.   .-+*كيف تدير فريق عمل *+-. Icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 4:44 pm

.-+*كيف تدير فريق عمل *+-. 11cy0qv9pz8

أولاً : المرحلة التأسيسية
وهي المرحلة التي يبدأ العمل بها ويراعى فيها :
• اختيار المكان أن يكون مرغوب في العاملين .
• تحديد القائم عليه .
• اختيار المساعدين.
ثانياً : الهيكل التنظيمي
• المدير
• النائب
• المشرفون
ثالثاً : مهام المسؤولين والمشرفين
( أ ) مهمة المدير
1. تكوين الهيكل التنظيمي الذي يدير الفريق .
2. الارتقاء بالعاملين ( الاتصال الفعّال / حل المشكلات ..)
3. إعداد وإدارة لقاءات العمل لتحديد المسؤوليات ومتابعة المستجدات .
4. إعداد البرامج الفصلية بالتعاون مع المساعدين .
5. رفع تقارير وافية للجهات المسؤولة مع مراعاة الدقة والبعد عن المبالغة أو الازدراء لأي فرد أو عمل ( الابتعاد عن النزعات الشخصية والعاطفية ).
( ب ) مهمة النائب
1. متابعة وتوجيه الأفراد لضمان التنفيذ السليم للمسؤوليات.
2. ضبط تنفيذ البرامج والنشاطات لتحقيق الأهداف المرجوة .
رابعاً : السياسات العامة
1. تحديد المواصفات التي على أساسها يتم الاختيار للفريق ( العمر / الخلق / التميز / التفوق..... )
2. اعتماد مبدأ التخطيط للبرامج والنشاطات وتجنب الارتجالية فيها ( البرامج البديلة / المتابعة المسبقة / التأجيل .....) .
3. تحديد أهداف فصلية أو سنوية يتم على أساسها وضع خطط مدروسة لتحقيقها .
4. الاستفادة من الكفاءات وعدم المركزية في العمل ليشعر كل فرد بدوره في الاستفادة والإدارة وليخفف من أعباء المسؤولين.
5. اعتماد مبدأ للجدولة الزمنية في إيصال المفاهيم وتحقيق الأهداف المطلوبة .
خامساً : صفات مهمة للمدير
1. الإيمانيات
2. الالتزام
3. الالتزام بالحضور .
4. الوفاء بالتكاليف .
5. الاتصال الفعّال بالآخرين .
6. القدرة على حل المشكلات وتجاوز العقبات .
7. تطوير الآخرين .
8. إتقان المهارات الإدارية ( التخطيط / المتابعة / الضبط )
9. حسن التقدير وبعد النظر



.-+*كيف تدير فريق عمل *+-. 69662289my6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zgoum.yoo7.com
 
.-+*كيف تدير فريق عمل *+-.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــــــــــــــــــــزقـــــــــــــــــــــــم  :: المنتديات العلمية والتعليمية :: منتدى التسيير-
انتقل الى: